أفضل 5 مدن سياحية في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية خيارا جيدا للسياحة ولاكتشاف أماكن جديدة، فهي واحدة من أقوى الدول السياحية التي تستقطب السياح من مختلف بقاع العالم. لكونها تحتوي على معالم سياحية متنوعة، والموضوع هنا لا يقتصر على المعالم الدينية بل وأيضا على المعالم الثقافية والترفيهية. مما جعل منها منافسا قويا للعديد من الدول المعروفة التي كانت تحتكر على مجال السياحة. في مقالنا لهذا اليوم سوف نقدم لكم متابعينا الأوفياء أقوى وأفضل 5 مدن سياحية في السعودية. بحيث أننا سنعرفكم على ثقافة هذه المدن وعلى الأماكن السياحية التي يمكنكم زيارتها في كل مدينة على حدة. مع تمانياتنا أن ينال المقال استحسانكم وأن يعود عليكم بالفائدة.

أفضل 5 مدن سياحية في السعودية

مدن المملكة السعودية كثيرة، وكل واحدة منها تتميز بتقاليد ومعالم معينة تجعل منها مكانا مختلفا عن باقي المدن. فيما يلي نقدم لكم قائمة بأفضل 5 مدن سياحية في السعودية. وهذا لا يعني بأن باقي المدن ليست مميزة أو ليست جميلة بل على العكس تماما لكل مدينة طابع خاص ولكل مدينة أشخاص معجبون بها. فالأذواق تختلف هناك من يحب الهدوء وهناك من يحب الأماكن الصاخبة كل على حسب نمط وطريقة عيش كل شخص.

السياحة في أبها السعودية:

أبها السعودية

تقع مدينة أبها في جنوب المملكة السعودية وبالضبط في منطقة عسير وهي احدة من أكثر المناطق زيارة من طرف السياح سواء من داخل أو من خارج البلاد. فهي تعرف بمدى جماليتها وطبيعتها الخلابة التي تجعل كل من يزورها يعشقها من أول نظرة. حيث أن المدينة تشتهر بمواقعها التاريخية التي تبرز تاريخ المنطقة. وأكثر نشاط يحبه السياح الذين يذهبون إلى أبها هو زيارة أعلى قمة جبلية تتواجد في شبه الجزيرة العربية. فهو مكان أكثر من رائع يعرض مدى جمالية الطبيعة التي تطغو على المكان.

أماكن سياحية في أبها

  • منتزه أبو خيال: هو منتزه يقع على الطريق الدائري للمدينة، وقد تم تصنيفه كواحد من أجمل الأماكن السياحية في أبها.
  • السحاب بارك أبها: من أقوى الأماكن التي يمكنك زيارتها في أبها خصوصا في فصل الصيف حيث سيصبح بإمكانك رؤية السحاب وهو يعانق قمم الجبال في منظر سيجعلك تعشق المكان ولن تستطيع مقاومة جماليته.
  • منتزه الملك عبد العزيز: هو منتزه من منتزهات مدينة أبها الجميلة التي تعرض جمالية الطبيعة بعيدا عن المدينة وضغطها.
  • قلعة شمسان العثمانية: بما أنكم في أبها فلابد من زيارة قلعة شمسان العثمانية التي تعد من أقدم وأهم معالم أبها التاريخية والتي تعرض تاريخ المدينة، بحيث أنها قد استخدمت في القدم كثكنة عسكرية.
  • القرية المعلقة: لمحبي الأماكن التاريخية هذا المكان مناسب لكم بحيث أنه يعرض كل ما هو أثري وتراثي بالمنطقة ويمكنكم الوصول إليا باستعمال عربات التلفريك الموجودة هناك.

مطاعم أبها الشعبية

مطاعم أبها الشعبية

بالنسبة للطعام الذي تشتهر به المدينة فهو الحنيذ، والعصيدة، والعريكة. إضافة إلى القرص، والمرقوق، والفطير. وقد تجد هذا الطعام في مختلف المطاعم الموجودة هناك ولكن أشهر مطعمين هما:

  1. مطعم البيت بيتك: هو مطعم يقدم المأكولات اليمنية والمأكولات الخاصة بالشرق الأوسط إضافة إلى المأكولات المحلية التي تمنحك الفرصة لتجريب الطعام العربي الأصيل.
  2. مطعم حراء ابها: من أفضل المطاعم الموجودة في أبها والتي ستستطيع من خلالها تجريب الأكل الشعبي المحلي كالحنيذ ومضغوط اللحم.

شاهد أيضا: أهم الأماكن السياحية في قطر

السياحة في جدة السعودية:

مدينة جدة

من منا لا يسمع بمدينة جدة وبمدى جماليتها ورونقها الخاص الذي يضفي سحره على كل من يزورها سواء على الصغير وحتى على الكبير ولهذا لقبت بعروس البحر الأحمر. فهي حقا عروس لأنها تحتوي على أجمل شواطئ المملكة العربية السعودية. ليس هذا فقط بل إن المدينة تضم مجموعة من أرقى الأسواق الشعبية. فهي تجمع بين كل ما حضاري وعصري وبين ما هو تقليدي شعبي. ويظهر ذلك في احتوائها على معالم تاريخية وفي نفس الوقت ستجد مولات عصرية وهذا المزيج جعل منها مكانا رائعا للسياح.

أماكن سياحية في جدة

  • المسجد العائم: يعتبر المسجد العائم أقدم مسجد تم بناؤه على سطح البحر، يمكنكم إيجاد هذا المسجد في بحر جدة قرب الكورنيش. ولمن يريد زيارته يفضل الذهاب إليه ليلا لأن المنظر في المساء يكون أحسن بسبب الإضاءة الليلية التي تمتزج بلون البحر مما يعطيه لمسة خاصة.
  • فقيه اكواريوم: محبي استكشاف عالم البحار فقيه اكواريوم لابد أن يكون ضمن قائمة الأماكن التي عليكم زيارتاها في جدة. فهناك تستطيع أن تستكشف مجموعة من الكائنات المائية المتنوعة بما في ذلك الأنواع المختلفة من أسماك القرش.
  • شاطئ الاسكندرية: بما أن جدة تعرف بشواطئها يمكنك أن تدرج شاطئ الاسكندرية ضمن الأماكن التي يمكنك زيارتها بجدة فهو شاطئ جميل يعرف بمياهه النقية والبراقة، ورماله الذهبية.

مطاعم جدة الشعبية

مطاعم جدة الشعبية

بالنسبة لمحبي الطعام، في جدة ستجد أطباقا رائعة وراقية عليك أن تقوم بتجربتها كالسليق، واللدو، والمنتو و الفرموزة وغيرها من الأطباق التي تسافر بك إلى عالم آخر. ويمكنك إيجاد هذا النوع من الطعام في:

  1. مطعم السدة: هو عبارة عن سلسلة مطاعم خاصة بالأكلات الشعبية في جدة حيث أنه يقوم بإعداد الطعام الشعبي الأصيل للمدينة بمختلف أنواعه.
  2. مطعم أبو زيد: مطعم أبو زيد هو أشهر مطعم يوجد في جدة حيث أنه هو الآخر يقدم مأكولات شعبية خاصة بالمنطقة كالمعصوب، والعريكة والمطبق وغيرها من المأكولات اللذيذة.
  3. مطعم صهاريج عدن: هو مطعم خاص بالمأكولات اليمنية لكنه يقدم أيضا بعض الأطباق الشعبية المحلية كالمعصوب على سبيل المثال.

السياحة في الرياض السعودية:

مدينة الرياض

بما أننا نتحدث عن السياحة في السعودية فلابد من التطرق للحديث عن السياحة في الرياض فكما نعرف جميعا الرياض من أكثر الأماكن السياحية في السعودية. والتي يجب على كل سائح الذهاب إليها نظرا لاحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية والأماكن السياحية والمعالم التاريخية. وقد أعددنا مقالا خاصا بهذه المدينة الجميلة الذي قد عرفناكم من خلاله على بعض الأماكن السياحية الموجودة في الرياض والتي يمكنكم الذهاب إليها بشكل عائلي.

أماكن سياحية في الرياض

  • برج القمر: من أشهر الأبراج الموجودة في الرياض هو برج القمر فهو برج يستعرض مدى قوة الهندسة المعمارية.
  • سكاي تاور: إذا أردت أن تشاهد المدينة من مكان عال فعليك زيارة سكاي تاور فهو سادس أطول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية. يمكنك الذهاب إلى هناك ومشاهدة المنظر الرائع للمدينة بينما تقوم باحتساء قهوتك في أحد المقاهي الموجودة في المكان.
  • متحف الغموض: يعرض المتحف الثراث الثقافي للبلاد من خلال القطع الفنية التي تحكي كل واحدة منها قصة معينة قد مرت عبر التاريخ.

مطاعم الرياض الشعبية

مطاعم الرياض الشعبية

تشتهر الرياض هي الأخرى بأكلاتها الشعبية المختلفة التي تحكي عن المدينة و التي من بينا الكبسة بالطماطم، المرقوق، الجريش وغيره من المأكولات اللذيدة والتي يمكنكم أن تجدوها في:

  1. مطعم متكتكة: هو واحد من أفضل المطاعم الشعبية الموجودة في الرياض والتي تعرف بتقديمها لأطباق شعبية أصيلة.
  2. مطعم قمرية مندي: يعرف هذا المطعم بتقديمه لأجود أنواع اللحوم التي يتم طهيها بتتبيلات عربية تفتح الأنفاس.
  3. مطعم المجلس الخليجي: إذا كنت تبحث عن النظافة والأكلات السعودية الشعبية هذا المطعم هو الآخر من أجمل المطاعم الموجودة بالرياض والذي ننصحك بالذهاب إليه.

شاهد أيضا: أماكن سياحية في الرياض للعوائل

السياحة في مكة المكرمة:

مكة المكرمة

لا يمكن الحديث عن السعودية دون ذكر مكة المكرمة فهو مكان مقدس بالنسبة لجميع المسلمين والذي يعرف بمدى جماليته ورونقه الخاص. هناك حيث تتم تأدية الجزء الأكبر من شعائر الحج والعمرة. ليس هذا فقط بل إن مدينة مكة تزخر هي الأخرى بمعالم يمكن للسائح الذي يقوم بمناسك العمرة أو الحج أن يزورها في نفس الوقت. مما يجعل من المدينة المكان المفضل للسياح خصوصا للسياح المسلمين. وقد ساهم ذلك في جعل مكة المكرمة واحدة من أفضل أماكن الجذب السياحي حول العالم.

أماكن سياحية في مكة المكرمة

  • المسجد الحرام: بما أن مكة المكرمة معروفة بمناسك الحج والعمرة فالمسجد الحرام من أفضل الأماكن التي يمكن لأي شخص أن يقوم بزيارتها هناك.
  • جبل عرفات: هو واحد من بين أبرز وأهم معالم المملكة العربية السعودية الذي يحظى باهتمام جميع الزوار. فهو أيضا يتمتع بقدسية ومكانة خاصة لدى المسلمين لأنه مكان من الأماكن التي يتم فيها شعائر الحج.
  • أبراج البيت: لقد صنفت أبراج البيت ضمن قائمة أهم معالم المملكة السعودية، فهي عبارة عن مبنى يتواجد بالقرب من الحرم المكي. يعد الهدف منه هو خدمة الحجاج بحيث أنه يحتوي على فندق ومكان للتسوق ومتحف ويتم استعماله أيضا لتتبع هلال رمضان.

مطاعم مكة الشعبية

مطاعم مكة الشعبية

إذا كنت تبحث عن مطاعم شعبية بمكة المكرمة فنحن ننصحك ب:

  1. مطاعم العربي يعنبر: من المطاعم المعروفة بمكة التي تقدم أكلات شعبية بأثمنة رخيصة و في نفس الوقت بمذاق لذيذ.
  2. مطعم الفارس للأكلات الشعبية: يحتوي المطعم على أصناف طعام متعددة كل صنف مختلف تماما عن الآخر .
  3. مطعم مناحي: يشتهر هذا المطعم بأكلة الجريش والمندي وهو أيضا يقوم بتقديم مختلف الأطباق الشعبية بأسعار معقولة.

السياحة في ينبع:

مدينة ينبع

من مميزات مدينة ينبع هي شواطئها التي تعرف بمدى جماليتها ونقاوتها، حيث يمكنك أن تجد منتجعات سياحية فاخرة ومتاحف بحرية إضافة إلى مراسي السفن واليخوت. فإذا كنت من الناس الذين يفضلون الأماكن الشاطئية ستكون زيارتك لهذه المدينة من أحسن الاختيارات.

أماكن سياحية في ينبع

  • جزيرة المحار: من أكثر الأماكن المشهورة في السعودية بصفة عامة وفي مدينة ينبع بصفة خاصة. توجد جزيرة المحار في غرب كورنيش ينبع بحيث أنها تجمع بين معروفين في المدينة وهما شاطئ الشروق والغروب.
  • مرسى الأحلام: يعرف مرسى الأحلام بموقعه المتميز الذي يقع على واجهة شرم ينبع البحر. في مرسى الأحلام يمكنك أن تجد رحلات الغوص والصيد البحري. إضافة إلى بعض الرحلات التي تقام بهدف إكتشاف الجزر المجاورة.
  • حديقة الصبح: هي عبارة عن حديقة توجد في مدينة ينبع، تتميز بإطلالتها الجميلة على الشاطئ مما سيمنحك شعورا بالراحة والهدوء. بحيث يمكنك الذهاب إلى هناك للجلوس ومشاهدة الطبيعة الخلابة كما أنك تستطيع أيضا أن تتمشى في المكان وتستمتع بوقتك.

مطاعم ينبع الشعبية

مطاعم ينبع الشعبية
  1. مطعم فول جدة: من المطاعم المميزة التي تتواجد في ينبع والتي تعرف بحسن استقبالها للزبائن وأيضا بتقديمها لأطباق شهية بأثمنة مناسبة.
  2. نكهة الحجاز للأكلات الشعبية: هو واحد من المطاعم الشعبية الموجودة في ينبع التي ستنال إعجاب محبي الأكلات الشعبية. يتميز هو الآخر بتقديمه لأطباق لذيذة بأثمنة رخيصة مقارنة مع مطاعم أخرى.
  3. مطعم كبسة البادية: عشاق الكبسة هذا المطعم هدية منا لكم. فهذا الأخير يقدم كبسة لذيذة ومختلفة عن الكبسات التي قد تشتريها في أماكن ثانية. حيث أنه قد حاز على إعجاب جميع الزبائن ليس فقط بسبب لذة طعامه بل أيضا بسبب الخدمة التي يقدمونها.
أماكن سياحيةالسياحة حول العالمالسياحة في أبهاالسياحة في الرياضالسياحة في جدةالسياحة في مكة المكرمةالسياحة في ينبعمطاعم شعبية
Comments (0)
Add Comment